محترفون عرب: 2016-05-15 2016-05-15 | محترفون عرب

الخميس، 19 مايو 2016

ناسا تعرض صورة لفقاعة عملاقة


ويقول علماء الفلك إن هذه الصورة هي أفضل صورة لسديم "الفقاعة" أصبحت في حوزتهم.
وسديم الفقاعة عبارة عن سحابة من الغاز والغبار مع نجمة واقعة بداخله. ويبتعد هذا السديم عن الأرض مسافة 8 سنوات ضوئية ويشاهد في برج ذات الكرسي. ويساوي قطر الغلاف الكروي للسديم 10 سنوات ضوئية وهو يتوسع قاطعا أكثر من 100 ألف كيلومتر في الساعة.
وتسمح الصورة التي حصلت عليها الوكالة الفضائية الأمريكية برؤية الغلاف الكروي المثالي لهذا الموقع الفضائي. ويعلل نشوء هذا الغلاف الكروي بمفعول الريح النجمية المنطلقة من نجمة SAO 20575 الموجودة داخل السديم في أعلى يساره. وتزيد كتلة هذه النجمة عن كتلة شمسنا الأم 10-20 ضعفا. أما الريح النجمية التي تنشئها فقد شكلت ذلك الغلاف الفريد من نوعه من الجسيمات المحيطة بتلك النجمة.
ويتميز سديم الفقاعة بشكل كروي مثالي على الرغم من انحراف النجمة عن مركزه ويعجز علماء الفلك عن تعليل ذلك الواقع. وكان سديم الفقاعة اكتشف من قبل عالم الفلك وليام هيرشيل في عام 1787.
وكان قد أوصل مكوك ديسكفري تلسكوب هابل الفضائي إلى مداره المنخفض حول الأرض في 24 أبريل/نيسان عام 1990 وفي اليوم التالي بدأ هابل الذي يبلغ وزنه 11 طنا عمله المتواصل. ويستطيع هذا التلسكوب أن يرصد الفضاء الكوني في مجالات الأشعة المرئية وتحت الحمراء وفوق البنفسجية. ولن ينزل تلسكوب هابل الفضائي عن مداره قبل عام 2030.

الصين تطلق محطة فضائية ثانية صيف 2016

 
 
 
 
وقال تزيانلين: "ستكون مركبة "تيانغون -2" (قصر السماء) محطة فضائية مكتملة حيث معدات المحطة تتيح إجراء تجارب علمية طويلة الأمد على مدار الارض. وستصبح "تيانغون -2" أول محطة فضائية صينية حديثة".
وأضاف أن المحطة تتكون من قمرتين إحداهما محكمة الإغلاق وسيعيش فيها رواد الفضاء والثانية ستكون فيها الألواح الشمسية والبطاريات والوقود والمحركات.
كما قيل إن المركبة الفضائية المأهولة "شانتشجو – 11" ستوصل خلال الربع الرابع من العام 2016 إلى المحطة رائدي فضاء سيقضيان 30 يوما على المدار.
يذكر ان الصين تقوم حاليا بتنفيذ برنامج وطني شامل من شأنه إنشاء محطة فضائية قومية وإدخالها حيز الخدمة بحلول العام 2022.

علماء يحذرون من تسونامي غير مسبوق قرب المغرب

- يتوقع عالما الجيولوجيا "ستيفن وورد" و"سايمون ديل" تسونامي هائلا جرّاء انهيار جزء من بركان "كومبري بييخا"، الذي يقع في الثلث الجنوبي من جزيرة "لابالما"، إحدى جزر الكناري الإسبانية.
ويتوقع العالمان سقوط هذا الجزء من البركان في المحيط الأطلسي بسرعة هائلة تصل إلى حوالي 50 - 100 متر في الثانية.
وقال العالمان إنه ستكون هناك مؤشرات على قرب انهيار البركان، من بينها انبعاث الكثير من الغبار البركاني من فوهة البركان وتدفق حمم بركانية من الشقوق، وستحترق الغابات بسبب النار الحارقة التي ستلتهمها وستظلم السماء أيضا، كما ستحدث زلازل تحرك الأرض الصلبة وتدمر بعض القرى.
ويعتقد وورد وديل أن موجة ضخمة يصل طولها إلى 900 متراً وتقارب سرعتها الطائرة النفاثة سترتفع في يوم من الأيام، ويشيران إلى أن هذا الحدث سيؤثر على التاريخ والحضارة، لأن هذا التسونامي سيدمر أجزاء من أفريقيا الشمالية وأوروبا، كما ستواجه أمريكا الشمالية والجنوبية وجزر الكاريبي أمواجاً عالية.
وكان العالم قد شهد في عام 2004 الكارثة الطبيعية المعروفة باسم "تسونامي سومطرة"، الذي ضرب سواحل آسيا الجنوبية الشرقية، وتسبب في مقتل نحو 300 ألف شخص في 4 دول.
وكان مصدر التسونامي في تلك المرة كون صفيحة من الصفائح المكونة للقشرة الأرضية علقت بصفيحة أخرى، وهو وضع غير طبيعي للصفائح المكونة للقشرة الأرضية، والتي من المفترض أن يندفع وينزلق بعضها بجوار بعض باستمرار.
فعندما علقت الصفيحتان إحداهما بالأخرى حدث تراكم للضغط بسبب احتكاكهما الشديد، وبعد 1200 سنة انزلقت إحدى الصفيحتين العالقتين وارتفعت إلى الأعلى، فنتج عن ذلك ضغط رهيب وكانت الطاقة المنبعثة أقوى من قنبلتي ناغازاكي وهيروشيما بـ 23 ألف مرة.
وتفجرت الطاقة من المحيط متسببة بموجات عملاقة تقدمت بسرعة جنونية جارفة معها اليابسة بمن وما عليها، وكان الناس يموتون ضرباً أكثر مما كانوا يموتون غرقاً.
وبالرغم من ذلك يشكك العديد من العلماء والباحثين في صحة نبوءة العالمين، لكنهما قدما أدلةً عديدةً تؤكد صحة ما يزعمانه.
ومن بين هذه الأدلة انفصال بركان "كلويا" في جزيرة هاواي - وهو أكثر البراكين نشاطاً في العالم - وسقوط جزء منه في المحيط، وبالتالي فإن توقع انهيار جزء من بركان "كومبري بييخا" ليس بالأمر الجديد.
كما أن هناك أدلةً تفيد بأن أجزاء من براكين هاواي سقطت في الماء في السابق، ونتجت عنها أمواج ضخمة يعتقد أنها أدت آنذاك إلى اقتلاع الشعاب المرجانية ورميها على الجبال.
ويتوقع العلماء أن تلعب المياه العذبة المختزنة داخل البركان دوراً هاماً في انهيار جزء من بركان كومبريفيا في المحيط، وحدوث تسونامي ضخم. فهذه المياه المحتجزة يمكنها أن تصبح مثابة قنبلة خلال الثوران المستقبلي المتوقع لأن الحمم البركانية ستسخن المياه.

 

لماذا لا رائحه ولاطعم ولا لون للماء


 
 
هل تساءلت يوما !
ما الحكمة في أن الله جعل الماء الذي نشربه عذبا أي ليس له لون ولا طعم ولا رائحة ؟
- لو كان للماء لون :
لتشكلت كل ألوان الكائنات الحية بلون الماء الذي يشكل معظم مكونات الأحياء
"وجعلنا من الماء كل شئ حي أفلا يؤمنون" .
- لو كان للماء طعم :
لأصبحت كل المأكولات من الخضار والفواكه بطعم واحد وهو طعم الماء !!
فكيف يستساغ أكلها ؟؟
"يسقى بماء واحد ونفضل بعضها على بعض في الأكل إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون".
- ولو كان للماء رائحة :
لأصبحت كل المأكولات برائحة واحدة فكيف يستساغ أكلها بعد ذلك؟!
لكن حكمة الله في الخلق اقتضت أن يكون الماء الذي نشربه ونسقي به الحيوان والنبات
ماءا عذبا أي بلا لون ولا طعم ولا رائحة !
__
فهل أدينا للخالق حق هذه النعمة فقط ؟

كيف يتعامل المخ مع الكلمات؟

  كيف يتعامل المخ مع الكلمات؟
توصل علماء أمريكيون إلى الكيفية التي تنتظم فيها الكلمات في مناطق مختلفة بالمخ، وذلك عبر ابتكار أطلس للمخ.

ويوضح “الأطلس الدلالي”، وفق بحث أعده فريق من جامعة كاليفورنيا بمدينة بيركلي الأمريكية، ونشر في مجلة الطبيعة، كيفية نشاط مناطق المخ عند الاستجابة لكلمات عن الملابس والمظهر، على سبيل المثال.
ووجد الباحثون أن هذه الخرائط كانت متشابهة للغاية بين العدد القليل للأفراد المشاركين في الدراسة، حتى عندما يتعلق الأمر ببعض التفاصيل الصغيرة.
وفيما سبق كان يشار إلى أن المعلومات المتعلقة بمعاني الكلمات كانت تمثل في مجموعة من مناطق المخ تعرف باسم “النظام الدلالي”، غير أن البحث الجديد يكشف التفاصيل الدقيقة لهذه الشبكة، التي تنتشر يمينا في الطبقة الخارجية لمخ الإنسان.
وتأتي فائدة الدراسة في أن نتائج قد تساعد الأشخاص المصابين بالخرس مثل؛ ضحايا السكتات الدماغية أو تلف الدماغ، أو الأمراض العصبية الحركية.
وكان الفريق البحثي، وفق ما ذكرت شبكة بي بي سي، جمع بيانات عن التغيرات في تدفق الدم والأوكسجين (مؤشرات النشاط) في مناطق مختلفة من القشرة الدماغية.
وتلعب القشرة الدماغية، وهي الطبقة الخارجية من الأنسجة في المخ، دوراً رئيساً في وظائف أعلى مثل؛ اللغة والوعي.
وتمت مطابقة بيانات تصوير الدماغ بنصوص مشفرة زمنياً للقصص، وبعد ذلك استخدم الباحثون خوارزمية الكمبيوتر لتسجيل الكلمات وفقاً لمدى شدة ارتباطها من حيث المعنى.
وحولت النتائج إلى خريطة تشبه قاموس المرادفات؛ حيث ترتب الكلمات على النصفين: الأيمن والأيسر للمخ.
وتبين النتائج أن النظام الدلالي موزع على نطاق واسع في أكثر من مئة منطقة متميزة في نصفي القشرة وفي أنماط معقدة كانت ثابتة عبر أفراد الدراسة.
وتشير الخرائط إلى أن مناطق عدة من مخ الإنسان تمثل اللغة التي تصف الأشخاص والعلاقات الاجتماعية وليس مجرد مفاهيم مجردة.
ويمكن لنفس الكلمة أن تتكرر عدة مرات في أجزاء مختلفة من خريطة المخ؛ إذ نجد، على سبيل المثال، أن كلمة “أعلى” تمثل في الجزء الذي يستجيب لكلمات عن الملابس والمظهر، وأيضاً في المنطقة التي تتعامل مع الأرقام والقياسات.
ويقول كبير معدي الدراسة أليكس هوث إن “نماذج الدلالات التي لدينا جيدة في التنبؤ بكيفية الاستجابة للغة في عدة مساحات كبيرة من القشرة.”
أما جاك غالانت، أحد معدي الدراسة فقال “على الرغم من أن الخرائط ثابتة على نطاق واسع بين الأفراد، هناك أيضاً فروق فردية كبيرة.”
وأضاف “نحتاج إلى إجراء مزيد من الدراسات عبر عينة أكبر وأكثر تنوعاً من الأشخاص قبل أن نتمكن من تحديد هذه الفروق الفردية بالتفصيل.”

الأربعاء، 18 مايو 2016

قبل فقدات أو سرقت هاتفك android تفضل قم بهذه العملية..

Android Device Manager 

خدمة تقدمها قوقل لمستخدمي الأندرويد، وهي ببساطة تساعدك على تحديد موقع الجهاز المفقود للعثور عليه، أو قفل الجهاز المفقود أو إرسال رنين له ، أو مسح كافة البيانات الموجودة بالجهاز عن بعد. وكل ذلك عن طريق بريدك الإلكتروني Gmail المستخدم في الجهاز. وطبعاً هذي خدمة مفيدة جداً لكن يجب عليك عمل الخطوات التالية حتى تستطيع استخدامها متى ما أردت _أفعلها الآن_:

  1. 1- اذهب لـ   Google Settings في جهازك.
  2. 2- اخترAndroid Device Manager
  3. 3- قم بتمكين Android Device Manager  من الوصول لموقع الجهاز وَ إعطاءه الصلاحية  بمسح كافة البيانات .

PhotoGrid_1388146667407 



4- افتح موقع www.google.com/android/devicemanager وقم بتسجيل الدخول بحسابك المستخدم في جهازك الأندرويد
ستظهر لك الشاشة التالية



2


ويمكن اختيار الجهاز المرغوب في حالة توفر أكثر من جهاز مسجل ببريد إلكتروني واحد
كما ستظهر الخيارات التالية ( تحديث، تسمية الجهاز، رنين، قفل الجهاز، مسح البيانات)
ملاحظة لن تظهر كل هذه البيانات إلا في حالة تمكين Android device Manager من الإعدادت (كما في الخطوات السابقة من 1 إلى 3)



1



في حالة أنه تم اختيار الخيار الأول (الرنين) سيرسل الموقع الرنين للجهاز ويستمر الرنين لمدة 5 دقائق على أعلى مستوى من الصوت



33


وفي حالة تم اختيار الخيار الثاني ( قفل الجهاز) سيطلب الموقع كلمة مرور جديدة وسيتم استبدال القفل الحالي بالقفل الجديد



6



وفي حالة اختيار مسح البيانات سيظهر الموقع رسالة تحذيرية بأنه سيقوم بمسح كافة البيانات المخزنة على الجهاز واستعادة ضبط المصنع
وبالتالي بعد استعادة ضبط المصنع لن يكون Android Device Manager قادر على الوصول للجهاز وستحذف البيانات للأبد، كما سيصلك بريد يخبرك بذلك




3
4




ملاحظة: إذا كان الجهاز غير متصل بالانترنت (أوفلاين) فهذه الخدمات لن تعمل إلا بعد اتصاله بالإنترنت، كما أنه Android Device Manager لا يعمل مع الأجهزة المغلقة

Logitech ZeroTouch يتيح لك التحكم في هاتفك عن طريق الأوامر الصوتية فقط داخل سيارتك






Logitech-ZeroTouch 

أعلنت شركة Logitech اليوم عن ملحق جديد للهواتف الذكية تم تصميمه لإستخدامه في السيارات يدعى Logitech ZeroTouch بحيث يتيح للمستخدمين التحكم في هواتفهم الذكية من دون الحاجة إلى لمس أجهزتهم. Logitech ZeroTouch متاح بوصفه تطبيق وأيضا حامل لهاتفك الذكي في سيارتك، والعمل معا للسماح لك بالتحكم في عدد من الأشياء في الهاتف الذكي الخاص بك دون الحاجة إلى لمس الشاشة. وهناك نسختين من هذا الملحق، الأول عبارة عن حامل عبر فتحة التهوئة يكلف 60 دولار أمريكي، في حين تأتي النسخة الثانية على شكل حامل يوضع في لوحة القيادة يكلف 80 دولار أمريكي.
عندما تستخدم هذا الملحق مع التطبيق، يمكنك التحكم عن طريق الأوامر الصوتية في عدة أمور مثل خدمة الخرائط Google Maps وخدمة Sotify، فضلا عن العديد من الأمور الأخرى عن طريق الأوامر الصوتية. ويمكنك أيضا إجراء المكالمات وإرسال الرسائل النصية والرد عليها بإستخدام الأوامر الصوتية. عموما، يمكنك معرفة المزيد من التفاصيل حول إكسسوارات Logitech ZeroTouch الجديدة على الموقع الرسمي لشركة Logitech إنطلاقا من رابط المصدر أدناه، ومقطع الفيديو أدناه يوضح كيف يعمل هذا الأكسسوار.





شاهد جميع هواتف iPhone التي تم إصدارها حتى الآن تخضع لإختبار السرعة


every-single-iphone
تم إصدار الجيل الأول من iPhone في العام 2007، وقد تم منذ ذلك الحين إصدار نحو 12 هاتف iPhone، بما في ذلك iPhone 2G الأصلي الذي تم إصداره في العام 2007.
القائمين على قناة Everything Apple Pro على موقع اليوتيوب يعودون مع مقطع فيديو جديد مثير جدا للإهتمام، وما يجعله كذلك هو كونه يعمل على مقارنة جميع إصدارات iPhone التي تم إطلاقها منذ العام 2007. في الواقع، في الفيديو أدناه تحصل على فرصة رؤية هواتف iPhone جميعها بما في ذلك iPhone 2G و iPhone 3G و iPhone 3GS و iPhone 4 و iPhone 4S و iPhone 5 و iPhone 5C و iPhone 5S و iPhone 6 و iPhone 6 Plus إضافة إلى iPhone 6S و iPhone 6S Plus و iPhone SE يتم مقارنتهم جنبا إلى جنب في إختبار السرعة.
من المثير للإهتمام حقا أن نرى الفرق بين أحدث هواتف iPhone والهاتف iPhone الأصلي والذي تم إصداره قبل نحو 10 سنوات، فهذا يدل على مدى التقدم الذي حضيت به تكنولوجيا الهواتف الذكية في السنوات العشرة الماضية.



الرموز التي تظهر في هاتفك4G،H+،3G،E... ما الفرق بينهما وافضلها


عندما تستعمل خدمة ال أو في هاتفك للوصول إلى شبكة الانترنت وتصفح المواقع على هاتفك ، قد تلاحظ ظهور بعض
 الرموز مثل H،+H،E،وغيرها في الشريط العلوي للهاتف . فما الذي تعنيه هذه الرموز ؟ هذا ما سنتعرف عليه اليوم .

 ما الذي تعنيه الفرق الرموز التي تظهر في هاتفك4G،H+،3G،E... وما الفرق بينهما وافضلها؟

شبكات الاتصالات اللاسلكية عرفت تطورا كبيرا منذ ظهورها الى اليوم ، وخاصة شبكات الاتصال
 الخاصة بالهاتف النقال التي اصبحت تنافس بشكل كبير الاتصالات السلكية من ناحية السرعة اساسا .

الجيل الثاني 2G أو GPRS

هذا الرمز هو اختصار لكلمة General Packet Radio Service ويعمل هذا البروتوكول على مبدأ خدمات
حزمة الراديو العامة. وهي طريقة لإرسال البيانات عبر موجات الراديو التي تستخدم حالياً لنقل الصوت. أول جيل من هذه
التكنولوجيا كان 1G ، وظهر عام 1981 . سرعة نقل البيانات في هذه التقنية المعتمدة على شبكات الجي اس ام يتراوح بين56 و 114 Kbps  .

E
قد يظهر هذا الرمز في هاتفك إذا كنت لا تزال تستعمل الجيل الثاني من الاتصال ، لكن ربما قد لاحظته قبل سنوات اي
 ما قبل ظهور الجيل الثالث او ما يعرف ب 3G .هذا الرمز E هو اختصار لEDGE.وهذه التقنية ظهرت بعد تقنية GPRS
 وهي تمثل اختصار لعبارة Enhanced Data rates for GSM Evolution وهي تقنية تزيد من قدرات
النفاذ اللاسلكية للهاتف الجوال وتسرّع من أدائه عند الاتصال بالإنترنت.فيها ما بين 100 و 300 كيلوبت بالثانية.

الجيل الثالث 3G
هذا النوع من الشبكات الاتصال ظهرت بعد تكنولوجيا EDGE، وهي تقنية تمكن من تقديم باقة خدمات أوسع وأكثر
 تقدما وسرعة للمستخدم . وظهرت الحاجة لهذا النوع من الاتصال بعد الانتشار الواسع للانترنت والهواتف الذكية .

3+أو H
3+ كان أول تطور لتنقية الجيل الثالث 3G ، والذي اطلق عليه كذلك بـHSDPA  إذ يسمح الجيل 3+ أو الجيل الثالث
المطور بالإنتقال الى تدفق أعلى من نظيره ، إذ اصبحت سرعة نقل البيانات فيه تصل الى حدود 7.2 ميغابايت في الثانية.

H+
الجيل الثالث عرف كذلك تطور اخر اشتهر بـH+ أو الجيل 3++ أو HSPA+ حيت تضاعفت
 في سرعة الجيل 3+، و ذلك بتدفق يتراوح من 14 الى 50 ميغابايت في الثانية.


4GأوLTE
الجيل الرابع والذي يعرف كذلك بـ LTEوهي اختصار لـLong Term Evolution هي التقنية لازالت جديدة خصوصا
في الدول العربية ، بعض الهواتف الذكية غير  قابلة للاتصال على 4G  لانها لا تدعمها ، ولابد ان يكون لديك هاتف ذكي
يدعم هذه التقنية ؛ طبعا 4G تتميز بسرعة اكبر عن سابقتها حيث تصل السرعة فيه إلى اكثر من 100 ميغا في الثانية.

4G+
أول تطور للجيل الرابع كان 4G+ وهو ما يعني انك تستطيع الوصول الى الانترنت ومشاهدة مقاطع الفيديو
 والافلام بجودة عالية بدون تقطعات ، حيث تصل سرعة هذ النوع من الاتصال إلى حدود 1 جيجا في الثانية.

كخلاصة يمكننا القول ان :

الجيل الأول G كان للاتصالات الصوتية فقط
الجيل الثاني 2G اتصالات + رسائل + انترنت لخدمات البريد الالكتروني
الجيل الثالث 3G يوفر اتصالات + انترنت بسرعة عالية
الجيل الثالث +3G المطور يوفر اتصالات + انترنت بسرعة عالية ومضاعفة
الجيل الرابع 4G يوفر اتصالات صوتية + انترنت بسرعة فائقة .
الجيل الرابع +4G يوفر اتصالات صوتية + انترنت بسرعة فائقةومضاعفة
جميع الحقوق محفوظة © 2016 محترفون عرب
تصميم : khiidmat